جامعة بوليتكنك فلسطين تحصد الذهب في المسابقة الدولية للبرمجة
تم النشربتاريخ : 2013-11-02
لخليل- معا - اختتمت جامعة بوليتكنك فلسطين مساء اليوم الخميس، فعاليات المسابقة الدولية الثانية للبرمجة في فلسطين "ACM ICPC 2013" لطلبة الجامعات الفلسطينية، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مصطفى أبو الصفا، وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب د. محمود الصاحب والهيئتين الإدارية والأكاديمية، وطلبة الجامعة والجامعات الفلسطينية الأخرى المشاركة في المسابقة.
وقد حصل فريق جامعة بوليتكنك فلسطين على المرتبة الأولى وفريق جامعة النجاح الوطنية حصل على المرتبة الثانية وحصل على المرتبة الثالثة فريق الجامعة العربية الامريكية.
وأكّد أبو الصفا بأنّ الجامعة سوف تستمر في تقديم الدعم اللازم لمشاركة الجامعة وطلبتها وهيئاتها المختلفة في المسابقات والمنافسات المحلية والعالمية. وشكر الضيوف المشرفين على المسابقة من جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية على جهودهم لانجاح هذه المسابقة التي تقام للمرة الثانية على التوالي في فلسطين للتنافس والدخول في سوق البرمجة العالمية بخبرات وكفاءات مُتميّزة.
وبيّن الصاحب بأنّ المسابقة تأتي ضمن المسابقات العالمية حيث تبدأ بمسابقات محلية في كل دولة مشاركة، ويتم عقد مسابقة إقليمية بين الدول العربية المشاركة في جمهورية مصر العربية، ثم تنتقل الفرق الفائزة للمسابقة النهائية التي ستعقد في مدينة سان بطرسبرج. ويتنافس في هذه المسابقة فرق عديدة لحل عدد من المسائل البرمجية، حيث نظمت جامعة بوليتكنك فلسطين كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب المسابقة في فلسطين، بمشاركة 24 فريقاً يمثلون مؤسسات التعليم العالي من كافة جامعات الوطن في الضفة الغربية.
وأشار الدكتور موسى ارفاعية منسق المسابقة الدولية في فلسطين بأنّ المسابقة هدفت لتنمية قدرات الطلبة البرمجية، وتعريف الحقل التعليمي بقدرات و مهارات الطلبة وإهتماماتهم البرمجية والإستفادة من ذلك على أرض الواقع، وتنمية قدرات الطلبة في كيفية إدارة الفرق البرمجية والتفكير والتخطيط لحل المشكلات بشكل جماعي وفتح آفاق عالمية أمامهم
وقررت الفرق المشاركة بتشكيل لجنة من كافة الجامعات الفلسطينية تقوم بمتابعة التحضيرات للمسابقة في الاعوام القادمة حيث سيتم اضافة مدربين خارجيين من الدول العربية وعقد العديد من اللقاءات مع طلبة تكنولوجيا المعلومات في الوطن، لصقل مهارات البرمجة لدى الطلبة.
وتقوم فكرة المسابقة على إعداد مجموعة مشاكل على أن يقوم كل فريق بحلها في 5 ساعات. هذه المشاكل تحل بالتحليل المُميّز وتطبيق الخوارزميات الحاسوبية وتتبع المسابقة نفس القوانين المتبعة في مسابقة البرمجة العالمية "ACM ICPC".